الاخبار

اتخلصي من التجاعيد بدون جراحة

كل ما تودين معرفته عن البوتكس :

- البوتكس هو نوع شائع من أنواع الحقن التجميلي ، حيث بيمنع الإشارات العصبية التي تسبب تقلص العضلات ، فيريح وينعم مظهر الخطوط والتجاعيد الناجمة عن الحركات المتكررة على الوجه ، وهو الأكثر شيوعا بين الحواجب والجبهة وحول العينين وتجاعيد  الجبين الأفقي ، كما حقن البوتكس للوجه بشكل تجميلي لتحقيق التوازن بين عدم تناسق الوجه واسترخاء عضلات الرقبة الضيقة ويستخدم طبياً لتقليل العرق ولعلاج الصداع والتشنج العضلي .

- تقنية حقن البوتكس تعتبر  حل سحري وبسيط لكثير من مشاكل البشرة ، فهناك الكثير من استخدامات البوتكس ، فإذا بدأ التقدم في السن وبدأت تظهر التجاعيد في الوجه ، فالبوتكس حلٌ مريحٌ للتخلص من تجاعيد الجبهة ، والمنطقة بين الحاجبين  التي تظهر على شكل رقم 111 ، وكذلك تجاعيد ما حول العينين التي تظهر عندما نبتسم وأحيانًا تظهر بدون محفز ، وتجاعيد الرقبة .

- اليوم صار حقن البوتكس أمرًا شائعًا وفي منتهى السهولة ويمكن  الحصول عليه ببساطة في دولٍ كثيرةٍ من العالم ،  فبواسطة البوتكس يمكن التخلص من التجاعيد وأيضاً التخلص من علامات التقدم في السن وتقليل آثار الشيخوخة والحصول علي مظهر أصغر سناً.

- من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن البوتكس يشل عضلات الوجه ، على الرغم من أن هذا يمكن أن يحدث بكميات ضئيلة في حالة الاستخدام غير المنظم ، إلا أن معظم الأطباء يسعون إلى حقن الكمية فقط التي تسمح للمريض بالقيام ببعض الأنشطة المحدودة ، ولكن ليس بقدر كبير من النشاط الزائد للمناطق المعالجة .

* أستخدامات البوتكس :

- يستخدم البوتكس في العديد من عمليات التجميل كتجميل الأنف مثلًا .

- ويساعد البوتكس في التخلص من التجاعيد تمامًا ، وذلك إذا تم حقنه في هذه المناطق :

- خطوط العبوس

- تجاعيد العين

- تجاعيد الفم

- خطوط الشفاه

- شد اللغد

- الخطوط التعبيرية

- الجبهة

- منطقه الشارب

* وفي بعض الأحيان يكون البوتكس حلاً مثالياً لبعض الحالات الطبية مثل :

- حالة زيادة التعرق سواءً في اليدين أو القدمين أو تحت الذراعين حيث يقلل البوتكس من الاستجابة العصبية وبالتالي يقل إفراز العرق .

- وحالات أخرى شائعة كالعيون الناعسة ، ورعشة الجفون ، والصداع النصفي المزمن أيضًا ، ومشاكل في المثانة .

* ويعالج البوتكس أيضاً :

- التباين في الوجه

- تشنج العضلات ، وتشنج الجفن 

- خلل التوتر العنقي

- اضطرابات الحركة

- تقاطع العيون أو الحول أو كسل العين

* اختيار الطبيب الذي سيقوم بالعملية :

- أن عملية حقن البوتكس تبدو شديدة السهولة والبساطة ، إلا أنه يجب أن يتم أختيارطبيب يعرف كيف يحقن البوتكس ، وأن يكون طبيبٌ متخصصٌ بعملية البوتكس ، حتي لا يتم التعرض للمشاكل والحصول علي نتائج مرضية .

* إيجابيات وسلبيات حقن البوتكس :

أولآ الإيجابيات :

- حقن البوتكس للوجه غير مؤلم نسبياً ، ويحمل مخاطر منخفضة

- يساعد حقن البوتكس على الظهور بعبوس أقل ، وبمظهر أكثر جاذبية

أما السلبيات :

- سوف تستمر آثار الحقن فقط من ثلاثة إلى ستة أشهر

- خطر تدلي العين أو العضلات، وذلك إذا حقنت بشكل غير صحيح

- إذا كانت المنطقة المراد حقنها حساسة فقد تحدث رضوض

* الإعداد لعملية حقن البوتكس :

- قد يُصاب البعض بالقلق خاصةً لمن يخضعون لحقن البوتكس للمرة الأولي ، ولكن للحصول علي نتائج جيدة لابد قبل العملية بفترة :

* ويضيف دكتور / محمد دنيا أحد أشهر استشاريين جراحات التجميل المصرية بأنه لابد من تجنب العديد من العقاقير والأدوية والتوقف عنها لما بعد العملية مثل  مرخيات العضلات بأنواعها المختلفة ، وأدوية الحساسية والعقاقير المنومة والمسكنات بكل أنواعها ، وأيضاً تجنب أدوية مسيلات الدم لتحمي نفسك من النزيف ومن ظهور الكدمات مكان حقن البوتكس بعد العملية .

- لابد من إخبار الطبيب اذا كان هناك دواء يتم تناوله بأستمرار لحالة طبية ما وذلك لمعرفة أن كان هذا الدواء يؤثر علي العملية أما لا .

* إجراء عملية البوتكس :

- تأخذ العملية في المعتاد عدة دقائقٍ لا أكثر ولا تتجاوز النصف ساعة على أقصى تقدير ، ويقوم الطبيب خلالها باستخدام عددٍ غير محددٍ من زجاجات البوتكس ، ويتوقف ذلك على المنطقة المراد حقنها وتعديلها ودرجة التأثير المراد الوصول إليها ، ويستخدم الطبيب الإبر في حقن البوتكس ويتم الدفع بالمادة تحت الجلد .

- حيث يتم استخدام إبرة رقيقة جدا لحقن كميات صغيرة من البوتكس في عضلات معينة باختيار عضلات محددة بعناية ما تستغرق عملية حقن البوتكس أقل من 15 دقيقة

- يعتمد عدد الحقن التي يحتاجها الشخص على ميزات الوجه ومدى التجاعيد التي تلتف حول العين  فعلى سبيل المثال عادة ما تتطلب هذه المنطقة من 2 إلى3 حقن ، ويمكن أن تتطلب الأخاديد فوق الحاجب 5حقن أو أكثر

* عندما تنتهي العملية يمكن العودة إلي المنزل ، ولكن هناك عدة نصائح :

- يجب الألتزام بالراحة التامة

- الأبتعاد عن الحركات العنيفة وتحريك الوجه بعد الحقن وذلك بمدة ليست طويلة .

- عدم النظر كثيراً للأسفل .

- عدم تفريك الأماكن التي تم حقنها حتى لا تتسبب في نشر البوتكس من مكان الحقن المراد علاجه إلى أماكن أخرى لا تريد للبوتكس أن يصل إليها ، فأحيانًا قد يؤدي ذلك لنزول البوتكس من جبهتك لحاجبيك ويعطي تأثيرًا غير مرغوبٍ فيه من ارتخاء الحاجبين وتهدلهما للأسفل وإحساس بالثقل فيهما .

* نتائج حقن البوتكس :

- يبدأ تأثير البوتكس أحيانًا في الظهور فورًا وأحيانًا يحتاج ليومٍ أو يومين ويظهر التأثير الكامل النهائي بعد مرور أسبوعٍ كامل من حقن البوتكس ، ويدوم تأثير البوتكس لعدة أشهر وتختلف المدة من شخصٍ لآخر وطبيعة جسده وبشرته وحالته وبعد مرور تلك الأشهر سيبدأ تأثيره في الاختفاء تدريجيًا وستعود لحالتك الأولى ، لذلك ستكون بحاجة لتكرار العملية مرة أخرى .

- في بعض الحالات يكون البوتكس بمثابة علاج سحري لها  ، ونتائج عملية البوتكس بتكون ظاهرة وواضحةعلى الأماكن التي تعاني من المشكلة ، فتجد وجهك أكثر هدوءًا وارتخاءً وتجد الأماكن التي كانت بها تجاعيد أصبحت أكثر نعومة وانسيابية .

* قبل و بعد عملية حقن البوتكس :

- ستختفي التجاعيد حول  العينين والحاجبين وسيرتفع الجفن والحاجب عن العين ليبرزا جمالها ، وستختفي أيضاً  كذلك التجاعيد حول الشفاه وستعلو الوجنتين عن وضعهما المتهدل ليعطيا الوجه شكلاً أجمل وأكثر رونقاً وبهاء.

* مضاعفات حقن البوتكس :

- أن مضاعفات حقن البوتكس  منخفضة بشكل عام ولا تتطلب الفحص المكثف لإجراء جراحي ، ولكن يجب أن تفصح دائما عن التاريخ الطبي الكامل وأي أدوية تستخدمها حاليا أمام جراح التجميل بغض النظر عن نوع الإجراء المراد تنفيذه.

- ولابد من معرفة أن الترطيب مهم للغاية قبل وبعد العلاج

- قد يطلب منك الطبيب التوقف عن التدخين قبل 6 أسابيع على الأقل من الإجراء .

* أضرار البوتكس :

كل شيء له فوائده وأضراره ، وكل أمر إن لم نُحسن استخدامه ونعتدل فيه قد يؤدي لنتائج عكسية تماماً ، وعملية البوتكس ليست استثناء في البداية قد تظهر بعض الأضرار العادية أو المعتادة لدى الجميع مثل :

- الاحمرار 

- التورم

 - الكدمات مكان الحقن يصاحبها الألم وهو أمر عادي  تمامًا.

- وأحيانًا يصاب البعض بالصداع  ، وأعراض تشابه أعراض الرشح

- قد يشعر الشخص بتراخي في الجفون وارتخاءٍ في عضلات الوجه وثقل في تحريكها.

- كما أن الحركة الكثيرة وفرك الأماكن المحقونة ، سيؤدي ذلك لانتشار البوتكس لأماكن أخرى ، وظهور نتائج غير مرغوبة فيها .

- والبعض قد يشعر بجفافٍ في العين  أو زيادة في الدموع في حالة أخرى ، لكنها ليست أعراضاً لابد من ظهورها على الجميع ، فالبعض يخرج طبيعياً تمامًا بعد حقن البوتكس ولا يعاني من أي شيء .

*  لكن الضرر الأكبر قد يقع من الطبيب غير المتمرس والمتمكن وليس لديه خبرة والذي يعجز عن تقدير الكمية المناسبة للحقن الموضعي فيحقن بكميةٍ أكبر وأكثر من اللازم .

 ويتسبب أيضاً في دخول البوتكس للجسد مسببًا في ذلك حالة تسممٍ عامةٍ للجسم،  يُصاب فيها المريض بالوهن وضعف العضلات وصعوبة الرؤية ويواجه مشاكل التنفس والبلع وتلعثم الكلام وهو واحدٌ من أكبر الأسباب التي يُنصح فيها ألا تخضع الحامل والمرضعة لحقن البوتكس .

- إذا خضعت لعملية البوتكس وشعرت بتلك الأعراض ، فاذهب للمستشفى فورًا لتتلقى العلاج المناسب كما أن بعض هؤلاء الأطباء قد يضرب بالابرة عصبًا فيتلفه تمامًا ، وبذلك يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه فالبوتكس الخاطئ يذهب تأثيره بعد عدة أشهر أما العصب التالف يبقى للأبد .

* الفرق بين البوتكس والفيلر :

- يختلف البوتكس عن الفيلر تمام الأختلاف في آلية علاج البشرة فكلاهما يقوم بعلاج التجاعيد فيها ، ولكن البوتكس يعمل على إرخاء العضلات للتقليل من ظهور تلك التجاعيد في حين أن للفيلر يعمل على ملئ الفراغات الموجودة في البشرة

- يستخدم في الفيلر مواد طبيعية أو صناعية تُحقن في الأماكن المختارة فتملأ الفراغ فيها فبذلك لن يبدو على البشرة أي تغيرٍ ، أما البوتكس فهو السم الذي تنتجه البكتيريا

- كما أن الفيلرخاص أكثر بعلاج منطقة الخدين والنصف الأسفل من الوجه ، بينما البوتكس يعطي نتائج أفضل في منطقة الجبهة وبين الحاجبين .

#البوتكس

#حقن_البوتكس_للوجه

#فوائد_حقن_البوتكس

#أستخدامات_البوتكس

#أضرار_حقن_البوتكس

#الفرق_بين_البوتكس_والفيلر

#جراح_تجميل

#دكتور_محمد_دنيا

 

To Top