الاخبار

ثبات الوزن

أسباب ثبات الوزن وعلاجه :

ثبات الوزن :

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من ثبات الوزن ، وخصوصا الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي (ريجيم ).

فعدم النزول في الوزن وثباته ممكن أن يسبب إحباط لدي هولاء الأشخاص .

- ولكن لابد من معرفة أن مشكلة ثبات الوزن مشكلة وفترة مؤقتة ويمكن علاجها وحلها .

* وهناك أسباب ممكن أن تؤدي لثبات الوزن ، ومنها أسباب مرضية ليس للشخص سبب فيها فبتؤدي إلي ثبات الوزن ، فهذه الأسباب المرضية بتقلل معدل وعملية الحرق .

ومن هذه الأسباب :

1- حدوث خلل في هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلي بطء الحرق.

2- الأنيميا وأيضا نسبة الهيموجلوبين بتكون قليلة.

3- زيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية والدهون الضارة

4- تكيسات المبايض (هذا المرض أصبح منتشر جدا ، بيتم اكتشافه من خلال التحاليل الذي يقوم بها الأشخاص الذين لا ينزلون في الوزن أو ينزلون بصعوبة وببطء  رغم  ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي (ريجيم ) ).

5- الأدوية:  فهناك أدوية مثل الكورتيزون ، فهذه الأدوية بتؤثر علي هرمونات معينة مثل هرمون الأنسولين المسئول عن الحرق .

-وبتؤدي هذه الأدوية أيضا إلي منع خروج واحتباس  الماء في الجسم آي  يكون بالجسم كمية مياه زائدة ، فبرغم عمل مجهود لا يتم النزول في الوزن وذلك بسبب تخزين الماء في الجسم .

- وغير الأسباب المرضية ، هناك أسباب أخري مثل اتباع نظام غذائي ثابت (ريجيم ) وذلك لمدة معينة ، ولا يوجد تنويع في الأنظمة الغذائية وأيضاً عدم تغيير في نظام الأكل ، فيقوم الجسم بالتأقلم والتعود علي هذا النظام فلايتم خسارة ونقصان الوزن بسهولة .

* فلابد من معرفة أن باتباع نظام غذائي معين (ريجيم ) بيتم النقص في الوزن وخسارة عدد من الكيلوجرامات ، وإذا لم يحدث ذلك لابد من تغيير النظام وذلك لأن معدل الحرق بيختلف عن أول مرة تم بدأ فيها الريجيم (الدايت ).

- احتباس السوائل وأدوية مثل الكورتيزون الذي يجمع الماء أو حبوب مثل حبوب منع الحمل.

- تناول أطعمة تحتوي علي الصوديوم أو المعلبات والعصائر الجاهزة ، أو تناول بأستمرار أطعمة بها أملاح ، أو عدم شرب الماء بأستمرار، فالجسم يقوم باحتباس الماء.

- اتباع نظام غذائي (ريجيم ) بدون حساب السعرات الحرارية ، أواتباع نظام غذائي قاسي .

- بيحدث أيضاً زيادة في الكتلة العضلية وأيضاً ثبات للوزن وذلك للأشخاص الذين يمارسون الرياضة ويتمرنون كثيراً ، ولكن بتكون هذه الزيادة فترة مؤقتة وليس بها آي ضرر حيث بعد فترة سيتم خسارة ونقص الوزن مرة ثانية بصورة طبيعية .

- عدم ممارسة الرياضة أو المشي لمدة ثلث أو نصف ساعة في اليوم أوعدم الحركة .

- تناول الطعام السريع (fast food) ، والحلويات والسكريات بنسبة كبيرة جداً.

- شرب مياه غازية كثيراً.

* هذه الأسباب بتؤدي في فترة معينة لثبات الوزن ، وكل هذه الأسباب ممكن تغييرها طالما ليست أسباب مرضية .

* أما علاج ثبات الوزن  :

- بيكون عن طريق عمل تحاليل .

- وأيضا بيتم آخذ أدوية لعلاج الخلل الموجود في الهرمونات .

- يوجد أيضاً حقن الميزوثيرابي :

- لابد من معرفة أن هذه الحقن من أكثر الأشياء التي تعطي نتيجة ,وأيضاَبتكون نتيجة سريعة لعلاج ثبات الوزن .

وذلك في الأسباب المرضية التي ليس للشخص سبب فيها ، والتي لايمكن علاجها إلا بأدوية معينة .

- فحقن الميزوثيرابي بتساعد في التغلب علي الدهون العنيدة ، وتساعد أيضاً في الحصول علي نتيجة جيدة ووزن مثالي .

* ولسماع الفيديو :

#ثبات_الوزن